16 octobre 2012
2
16
/10
/octobre
/2012
10:56
رسالة ماجستير : صحافة المواطن والهوية المهنية للصحفي | | | |
الكاتب: فتيجة بوغازي |
رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، كلية العلوم السياسية والإعلام، قسم علوم الإعلام والاتصال إعداد فتيحة بوغازي وإشراف د. عبد الوهاب بوخنوفة ملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم و جوانب من تطبيقات ما بات يطلق عليه "صحافة المواطن" كونه يمثل مظهرا جديدا كليا من مظاهر الإعلام الجديد، ليس في إطار دراسات علوم الإعلام و الاتصال فقط، ولكن في مجمل ما يحيط بهذا النوع المستحدث من الإعلام من مفاهيم، خاصة وأنّه مازال في معظم جوانبه حالة جنينية لم تتبلور خصائصه الكاملة بعد. وتستعرض الدراسة مجموعة واسعة من التعريفات المتاحة حاليا، بما في ذلك ما كتبته الموسوعات والقواميس المتخصصة في التكنولوجيا، ثمّ تعرج الدراسة إلى استعراض تمثّل الصّحفي هويّته المهنية في ظلّ هذا الوافد الجديد "صحافة المواطن"، من خلال مسائلة مكانة الصحفي في مجال إعلامي تحكمه نماذج تواصلية أقل نخبوية، وقد أخذنا بعين الاعتبار مفهوم الهوية المهنية وحاولنا تحليله من منطلق مقترب التمثل، مستعينين في ذلك بآراء كبار علماء الاجتماع في مجال الهوية المهنية أمثال: "كلود ديبار Claude Dubar"و "سانسوليو R. Sainsaulieu" و"موسكوفيتشي S. Moscovici" و آخرون، و تقف الدراسة بالتحليل المبسط عند هذا المقترب. وفي الأخير حاولنا الخروج بجملة من الخلاصات التي تلمس الفكرة الرئيسية التي تعمل من خلالها "صحافة المواطن"، وتمثّل الصّحفي الجزائري لهويته المهنية ولمستقبله وكذا مستقبل مهنة الصحافة في ظل انتشار ظاهرة صحافة المواطن" و بالتالي الإجابة عن التساؤلات المطروحة وتحقيق الأهداف المسطّرة في هذه الدّراسة.
|
Published by fatiha BOUGHAZI